الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009

رابط الوحده المعرفيه

الممارسه الفعاله في التعلم الالكتروني

اشراك الطلاب خلال عرض الاقران الكترونيا

المؤلف جون سينر
جامعة كارولينا الشماليه
برنامج Expertiza يسمح بعرض الأقران لما ينتجه الطالب من الأنشطة لتعزيز عملية التعلم
ملخص وصف الممارسه الفعاله :

قام د . ادوارد و زملائه في جامعه كارولينا الشماليه باستخدام اداة برنامج تسمى Expertiza لإشراك الطلاب في تعلم فعال خلال عرض الزملاء الكترونيا لأعمالهم أو استعراض الطلاب عمل طلاب آخرين عن طريق الوب .
Expertiza تمكن الطلاب من استخدام عرض الزملاء لمجموعه متنوعه من الأغراض
1- البحث في المحاضرة ( أي إيجاد روابط ذات صله لكل محاضره )
2- التأشير بخط لملاحظات المحاضرة .
3- كتابه بحوث .
4- استعراض أوراق من الأدبيات .
5- يعملون مشكلات الواجبات المنزلية .
6- يصنعون آلية لتصحيح الأسئلة .
7- استعراض أسبوعي مساهمات الطالب في دوره دراسية .
Expertiza يسمح بعرض الأقران لما ينتجه الطالب من الأنشطة لتعزيز عملية التعلم .

أحد الامثله على ذلك بوجه الخصوص في تمكين الطلاب من اجل بناء الموارد من خلال عرض الزملاء الالكترونيا و الطلاب يختارون المهام كل طالب يقدم تصميم منفرد و استعراض العمل المقدم مع أقرانه و العمل معا لمساعدة بعضهم البعض على التعلم لتحسين مهاراتهم و تبادل خبرات الآخرين , أداء أكثر المهام مصداقية و التي تشابه العالم الحقيقي كما يعزز التجربة التعليمية كما يعطي الطلاب خبرات في إعداد و تقديم الأفكار لجمهور الأقران هذا النظام يستخدم إنتاج الطلاب للكائنات التعليمية اعتمادا على احتياجات التعلم هذه الكائنات التعليمية تبنى من الصفر و يمكن أن يحسن الدفعات اللاحقة عمل أسلافهم .
المعلومات الداعمة لهذه الممارسة الفعالة :
رضا الطلاب
كان رد فعل الطلاب بشكل ايجابي للغايه لاستعراض الاقران خمسة طبقات (فصول) ( ن = 163) صنف التقرير عرض الاقران مفيد لعملية التعلم بين 3.41و4.24 (خمس نقاط مقياس التصنيف ) حصل على أعلى الدرجات 4.24 أعطي من قبل واحده من الفئات الأكثر استعراضا للأقران .
الطلاب أيضا قالوا إن القيام باستعراض الأقران الآخرين حفزتهم على القيام باستعراض دقيق (3.9 على مقياس مؤلف من 5 نقاط ) في دوره واحده و التي تستخدم استعراض الأقران حوالي الثلثين من الطلاب يوافقون أو يوافقون بشده على أنهم تعلموا الكثير من القيام باستعراض الأقران و نفس النسبة تقريبا قالوا إنهم يستمتعون أو يستمتعون بشده و مع ذلك كان الطلاب أكثر خلطا بشأن القيام بالمشاركة في التدقيق للتعرف على عيوب تصميم البرنامج .
الطلاب كانوا اقل ما يقال ايجابيه 3.47 من 5 عندما سئل عن ما اذا كان معدل إعادة تصميم كود أفضل مما كتب من الصفر الطلاب شعرت أنهم يقضون الكثير من الوقت للقراء ضعيفة المستوى ووقت اقل لتحسينها .
وفقا للدكتور ادورد هناك عاملان هنا برمجيات المصدر المفتوح و استعراض الاقران .
جميع التعليقات المرتبطة بهذه المسائل تتصل خبره في العمل مع شخص اخر
رمز (OSS aspect)
الاسئله ستكون اكثر تركيزا و سيكون من الضروري عزل تاثير استعراض الاقران .
حاز البرنامج على تقدير شرفي من جيرترودوكس اورد اعترف برنامج العمل المتصل للتعليم و التعلم

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

المهارات الخمس ( الجوده التعليميه

لقد اجرت منظمة إس آر آي دراسه لصالح وزارة التعليم الامريكيه كانت نتيجته كالتالي " في المتوسط الطلاب الذين يتعلمون عن بعد او عن طريق الانترنت أفضل اداء من الذين يتعلمون بالطريقه التقليديه "
و قد توصلت الدراسات التي اجرتها وزارة التعليم الامريكيه الي انه الطلاب الذين يتلقون التعليم بالانترنت يحتلون نسبة 59 % مقارنه مع الطالب الذي يتعلم بالطريقه التقليديه الذين يحتلون 50 %

اغنر ، هولواي ، وغارتون (1999) مثالا لدراسة تظهر أي اختلافات كبيرة بين نتائج الاختبارات التجريبية لل(التعلم الالكتروني) والتقليدية (الفصول الدراسية) في جامعة جنوب غرب ولاية ميسوري. Although there were no statistically significant differences in test scores, this two-semester study yielded qualitative data that indicated that students in the e-learning group had, overall, more positive feelings about their experience than did the control group. على الرغم من أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار ، في فصلين دراسيين دراسة أسفرت عن البيانات النوعية التي أشارت إلى أن الطلاب في التعلم الإلكتروني كانت عموما لديها مشاعر أكثر إيجابية عن تجربتهم من فعل مجموعة التحكم. This observation is consistent with those found in a number of the “no significant difference” studies. هذه الملاحظة لا تتفق مع تلك التي وجدت في عدد من "عدم وجود فارق كبير" الدراسات.

في دراسة لـ Nettles واخرين اثبتوا ان الغالبية العظمى من الدراسات قالت ان هناك فرق كبير بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي في الصف ، ما يقرب من 30 % من الدراسات أن التعلم الالكتروني برامج أسفرت عن نتائج إيجابية تستند على تفضيل الطلاب ، وتحسين الدرجات ، وزيادة فعالية التكاليف ، ونسبة مئوية أعلى من إتمام الواجبات المدرسية.


، كما تدعمه TeleEducation ، من الدراسات المقارنة التي لا تظهر فروق ذات دلالة ، وهي في معظمها عن نتائج إيجابية لصالح التعلم الإلكتروني. For example, Maki, et al., (2000) evaluated a Web-based psychology course and reported that content knowledge, use of the WWW, and use of computers for academic purposes increased while computer anxiety decreased. على سبيل المثال ، ماكي ، وآخرون ، (2000) تقييم التعلم القائم على الويب أفاد أن المحتوى المعرفي ، واستخدام شبكة الاتصالات العالمية ، واستخدام الحواسيب لأغراض أكاديمية مفيد للطالب.
Navarro and Shoemaker (1999) reported, “...we see that cyberlearners performed significantly better than the traditional learners. نافارو والإسكافي (1999) من اختبار cyberlearners حقق التعلم الالكتروني أداء أفضل بكثير من المتعلمين التقليدية. Mean score [final exam] for the cyberlearners was 11.3, while the mean score for traditional learners was 9.8. يعني النتيجة [الامتحان النهائي] لcyberlearners كان 11.3في التعلم الالكتروني ، في حين أن النتيجة تعني للمتعلمين التقليدية كان 9.8. With a t-test statistic of 3.70, this result was statistically significant at the 99 percent level.” الفرق كان 3.70 ، هذه النتيجة كانت ذات دلالة إحصائية

وعلى نفس المنوال ، من جامعة ولاية كاليفورنيا ونورث أشارت الدراسة إلى أن أداء المتعلمين الإلكترونية 20 في المئة أفضل من المتعلمين التقليدية في دراسة نيلسون (2001) عن اختلاف كبير بين درجات الطلاب 406 من طلاب الجامعات التقليدية ، وحصل في فصول التعليم عن بعد ، حيث فاق أداء المتعلمين الكترونيا للمتعلمين التقليدية.

في دراسة أجريت في قطاع التأمين ، وريدينغ Rotzien (1999) التقرير ان المجموعة على الانترنت هو "الأكثر نجاحا في التعلم المعرفي التي تقاس في نهاية دورة الامتحانات... The results of the study do provide strong support for the conclusion that online instruction for individuals entering the insurance field is highly effective, and can be more effective than traditional classroom delivered instruction.” نتائج هذه الدراسة لا تقدم دعما قويا للاستنتاج بأن التعليم على الانترنت لدخول الأفراد في مجال التأمين فعالة للغاية ، ويمكن أن يكون أكثر فعالية من الفصول الدراسية التقليدية ".
كان أبرز النتائج التي تحققت كما كشفت دراسة نشرت نتائجها حديثًا (سبتمبر2002م) على موقع emarketer.com أن 40% من الطلبة الكنديين يؤدون واجباتهم المنزليّة عبر شبكة الإنترنت. وفي بريطانيا تشير الإحصائيات إلى أن ثلاثة أرباع الطلاب بين عمر 7ـ16 سنة لديهم إمكانية الدخول على الإنترنت





















Nelson, G. (2001). Do no harm: A first measure of effectiveness in small distance education programs. Proceedings of ED-MEDIA 2001: World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia, and Telecommunications. June, Tampere, Finland

Nettles, K., Dziuban C., Cioffe, D., Moskal, P., and Moskal, P. (2000). Technology and Learning: The 'no significant difference' phenomenon: A structural analysis of research on technology enhanced instruction. In Dziuban and Moskal (Eds.) Distributed Learning Impact Evaluation. Orlando: University of Central Florida

المجلة الدولية للبحوث في المفتوح والتعلم عن بعد ، المجلد 3 ، العدد 1 (2002) ، ردمد : 1492-3831

لتقييم فعالية التعلم الإلكتروني في الشركات وبرامج التدريب
Judith B. Strother جوديث باء ستروثر
Florida Institute of Technology معهد فلوريدا للتكنولوجيا