وقد اقترح (Bonk & others, 2000,37) عشر مستويات لدمج تقنية الإنترنت في التعليم العالي بحسب الجدول التالي:
مستويات دمج الإنترنت | الوصف |
1- المناهج الدراسية والتسويق من خلال الشبكة | يستخدم المعلون الشبكة العنكبوتية لدعم أفكار المقررات الدراسية والتدريس من خلال النشرات والمناهج الدراسية الإلكترونية. |
2- استكشاف الطالب لمصادر الشبكة | يستخدم الطلاب الشبكة لاستكشاف الموارد التي لم تكن موجودة في داخل وخارج الفصل الدراسي. |
3- نشر مصادر المعلومات التي أنتجها الطلاب على الشبكة | يستخدم الطلاب الشبكة لإنتاج مصادر أو موارد تعليمية ومنتجات جيدة للفصل الدراسي. |
4- مصادر المقرر على الشبكة | يستخدم المعلمون الشبكة لتصميم وتقديم مصادر للفصل مثل الملخصات والأعمال السابقة للطلاب، والمذكرات، وعروض باوربوينت. |
5- إعادة استعمال مصادر الشبكة بأفكار جديدة | يأخذ المعلمون مصادر الشبكة وأنشطة الدورة من دورة سابقة من على الشبكة ويجرون بعض التغيرات لاستخدامها في دورة أخرى. |
6- تحديد الأنشطة عبر الشبكة وتصنيفها | يشارك الطلاب زملاءهم في أنشطة الشبكة العنكبوتية مثل: الردود والتعليقات على المقال الأسبوعي، والمناظرات والنقاشات كمتطلب للمقرر. |
7- أنشطة المقرر الممتدة خارج الصف | مطلوب من الطلاب الاتصال أو العمل مع زملائهم ومع المعلمين والخبراء من خارج الصف، من خلال مؤتمرات الفيديو على الويب. |
8- الشبكة كنظام بديل لتسليم للمعلومات للطلبة المقيمين | ممن لديهم ارتباطات أو بعض الإشكاليات يستخدمون الشبكة كوسيلة أولية للمشاركة في المادة مع إمكانية حضور بعض اجتماعات الدورة الحية. |
9- مقررات كاملة على الشبكة للطلاب في أي مكان | الطلاب من أي مكان حول العالم ربما يشاركون في المقرر المعروض بشكل كامل على الشبكة العنكبوتية. |
10- المقرر يعد بشكل ملائم من خلال برنامج شبكي محكم | المعلمون والمشرفون يقومون بتطوير المقررات المقدمة عبر الشبكة من خلال مبادرات كبيرة ومبرمجة لمؤسساتهم. |
جدول (4): مستويات Bonk & others العشرة لدمج تقنية الإنترنت في التعليم العالي
http://www.youtube.com/watch?v=dG3tBY2GG9E&feature=related
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق