الثلاثاء، 19 أبريل 2011

مستويات لدمج تقنية الإنترنت في التعليم العالي

وقد اقترح (Bonk & others, 2000,37) عشر مستويات لدمج تقنية الإنترنت في التعليم العالي بحسب الجدول التالي:

مستويات دمج الإنترنت

الوصف

1- المناهج الدراسية والتسويق من خلال الشبكة

يستخدم المعلون الشبكة العنكبوتية لدعم أفكار المقررات الدراسية والتدريس من خلال النشرات والمناهج الدراسية الإلكترونية.

2- استكشاف الطالب لمصادر الشبكة

يستخدم الطلاب الشبكة لاستكشاف الموارد التي لم تكن موجودة في داخل وخارج الفصل الدراسي.

3- نشر مصادر المعلومات التي أنتجها الطلاب على الشبكة

يستخدم الطلاب الشبكة لإنتاج مصادر أو موارد تعليمية ومنتجات جيدة للفصل الدراسي.

4- مصادر المقرر على الشبكة

يستخدم المعلمون الشبكة لتصميم وتقديم مصادر للفصل مثل الملخصات والأعمال السابقة للطلاب، والمذكرات، وعروض باوربوينت.

5- إعادة استعمال مصادر الشبكة بأفكار جديدة

يأخذ المعلمون مصادر الشبكة وأنشطة الدورة من دورة سابقة من على الشبكة ويجرون بعض التغيرات لاستخدامها في دورة أخرى.

6- تحديد الأنشطة عبر الشبكة وتصنيفها

يشارك الطلاب زملاءهم في أنشطة الشبكة العنكبوتية مثل: الردود والتعليقات على المقال الأسبوعي، والمناظرات والنقاشات كمتطلب للمقرر.

7- أنشطة المقرر الممتدة خارج الصف

مطلوب من الطلاب الاتصال أو العمل مع زملائهم ومع المعلمين والخبراء من خارج الصف، من خلال مؤتمرات الفيديو على الويب.

8- الشبكة كنظام بديل لتسليم للمعلومات للطلبة المقيمين

ممن لديهم ارتباطات أو بعض الإشكاليات يستخدمون الشبكة كوسيلة أولية للمشاركة في المادة مع إمكانية حضور بعض اجتماعات الدورة الحية.

9- مقررات كاملة على الشبكة للطلاب في أي مكان

الطلاب من أي مكان حول العالم ربما يشاركون في المقرر المعروض بشكل كامل على الشبكة العنكبوتية.

10- المقرر يعد بشكل ملائم من خلال برنامج شبكي محكم

المعلمون والمشرفون يقومون بتطوير المقررات المقدمة عبر الشبكة من خلال مبادرات كبيرة ومبرمجة لمؤسساتهم.

جدول (4): مستويات Bonk & others العشرة لدمج تقنية الإنترنت في التعليم العالي

http://www.youtube.com/watch?v=dG3tBY2GG9E&feature=related


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق