الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

المهارات الخمس ( الجوده التعليميه

لقد اجرت منظمة إس آر آي دراسه لصالح وزارة التعليم الامريكيه كانت نتيجته كالتالي " في المتوسط الطلاب الذين يتعلمون عن بعد او عن طريق الانترنت أفضل اداء من الذين يتعلمون بالطريقه التقليديه "
و قد توصلت الدراسات التي اجرتها وزارة التعليم الامريكيه الي انه الطلاب الذين يتلقون التعليم بالانترنت يحتلون نسبة 59 % مقارنه مع الطالب الذي يتعلم بالطريقه التقليديه الذين يحتلون 50 %

اغنر ، هولواي ، وغارتون (1999) مثالا لدراسة تظهر أي اختلافات كبيرة بين نتائج الاختبارات التجريبية لل(التعلم الالكتروني) والتقليدية (الفصول الدراسية) في جامعة جنوب غرب ولاية ميسوري. Although there were no statistically significant differences in test scores, this two-semester study yielded qualitative data that indicated that students in the e-learning group had, overall, more positive feelings about their experience than did the control group. على الرغم من أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار ، في فصلين دراسيين دراسة أسفرت عن البيانات النوعية التي أشارت إلى أن الطلاب في التعلم الإلكتروني كانت عموما لديها مشاعر أكثر إيجابية عن تجربتهم من فعل مجموعة التحكم. This observation is consistent with those found in a number of the “no significant difference” studies. هذه الملاحظة لا تتفق مع تلك التي وجدت في عدد من "عدم وجود فارق كبير" الدراسات.

في دراسة لـ Nettles واخرين اثبتوا ان الغالبية العظمى من الدراسات قالت ان هناك فرق كبير بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي في الصف ، ما يقرب من 30 % من الدراسات أن التعلم الالكتروني برامج أسفرت عن نتائج إيجابية تستند على تفضيل الطلاب ، وتحسين الدرجات ، وزيادة فعالية التكاليف ، ونسبة مئوية أعلى من إتمام الواجبات المدرسية.


، كما تدعمه TeleEducation ، من الدراسات المقارنة التي لا تظهر فروق ذات دلالة ، وهي في معظمها عن نتائج إيجابية لصالح التعلم الإلكتروني. For example, Maki, et al., (2000) evaluated a Web-based psychology course and reported that content knowledge, use of the WWW, and use of computers for academic purposes increased while computer anxiety decreased. على سبيل المثال ، ماكي ، وآخرون ، (2000) تقييم التعلم القائم على الويب أفاد أن المحتوى المعرفي ، واستخدام شبكة الاتصالات العالمية ، واستخدام الحواسيب لأغراض أكاديمية مفيد للطالب.
Navarro and Shoemaker (1999) reported, “...we see that cyberlearners performed significantly better than the traditional learners. نافارو والإسكافي (1999) من اختبار cyberlearners حقق التعلم الالكتروني أداء أفضل بكثير من المتعلمين التقليدية. Mean score [final exam] for the cyberlearners was 11.3, while the mean score for traditional learners was 9.8. يعني النتيجة [الامتحان النهائي] لcyberlearners كان 11.3في التعلم الالكتروني ، في حين أن النتيجة تعني للمتعلمين التقليدية كان 9.8. With a t-test statistic of 3.70, this result was statistically significant at the 99 percent level.” الفرق كان 3.70 ، هذه النتيجة كانت ذات دلالة إحصائية

وعلى نفس المنوال ، من جامعة ولاية كاليفورنيا ونورث أشارت الدراسة إلى أن أداء المتعلمين الإلكترونية 20 في المئة أفضل من المتعلمين التقليدية في دراسة نيلسون (2001) عن اختلاف كبير بين درجات الطلاب 406 من طلاب الجامعات التقليدية ، وحصل في فصول التعليم عن بعد ، حيث فاق أداء المتعلمين الكترونيا للمتعلمين التقليدية.

في دراسة أجريت في قطاع التأمين ، وريدينغ Rotzien (1999) التقرير ان المجموعة على الانترنت هو "الأكثر نجاحا في التعلم المعرفي التي تقاس في نهاية دورة الامتحانات... The results of the study do provide strong support for the conclusion that online instruction for individuals entering the insurance field is highly effective, and can be more effective than traditional classroom delivered instruction.” نتائج هذه الدراسة لا تقدم دعما قويا للاستنتاج بأن التعليم على الانترنت لدخول الأفراد في مجال التأمين فعالة للغاية ، ويمكن أن يكون أكثر فعالية من الفصول الدراسية التقليدية ".
كان أبرز النتائج التي تحققت كما كشفت دراسة نشرت نتائجها حديثًا (سبتمبر2002م) على موقع emarketer.com أن 40% من الطلبة الكنديين يؤدون واجباتهم المنزليّة عبر شبكة الإنترنت. وفي بريطانيا تشير الإحصائيات إلى أن ثلاثة أرباع الطلاب بين عمر 7ـ16 سنة لديهم إمكانية الدخول على الإنترنت





















Nelson, G. (2001). Do no harm: A first measure of effectiveness in small distance education programs. Proceedings of ED-MEDIA 2001: World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia, and Telecommunications. June, Tampere, Finland

Nettles, K., Dziuban C., Cioffe, D., Moskal, P., and Moskal, P. (2000). Technology and Learning: The 'no significant difference' phenomenon: A structural analysis of research on technology enhanced instruction. In Dziuban and Moskal (Eds.) Distributed Learning Impact Evaluation. Orlando: University of Central Florida

المجلة الدولية للبحوث في المفتوح والتعلم عن بعد ، المجلد 3 ، العدد 1 (2002) ، ردمد : 1492-3831

لتقييم فعالية التعلم الإلكتروني في الشركات وبرامج التدريب
Judith B. Strother جوديث باء ستروثر
Florida Institute of Technology معهد فلوريدا للتكنولوجيا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق