الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009

الممارسه الفعاله في التعلم الالكتروني

اشراك الطلاب خلال عرض الاقران الكترونيا

المؤلف جون سينر
جامعة كارولينا الشماليه
برنامج Expertiza يسمح بعرض الأقران لما ينتجه الطالب من الأنشطة لتعزيز عملية التعلم
ملخص وصف الممارسه الفعاله :

قام د . ادوارد و زملائه في جامعه كارولينا الشماليه باستخدام اداة برنامج تسمى Expertiza لإشراك الطلاب في تعلم فعال خلال عرض الزملاء الكترونيا لأعمالهم أو استعراض الطلاب عمل طلاب آخرين عن طريق الوب .
Expertiza تمكن الطلاب من استخدام عرض الزملاء لمجموعه متنوعه من الأغراض
1- البحث في المحاضرة ( أي إيجاد روابط ذات صله لكل محاضره )
2- التأشير بخط لملاحظات المحاضرة .
3- كتابه بحوث .
4- استعراض أوراق من الأدبيات .
5- يعملون مشكلات الواجبات المنزلية .
6- يصنعون آلية لتصحيح الأسئلة .
7- استعراض أسبوعي مساهمات الطالب في دوره دراسية .
Expertiza يسمح بعرض الأقران لما ينتجه الطالب من الأنشطة لتعزيز عملية التعلم .

أحد الامثله على ذلك بوجه الخصوص في تمكين الطلاب من اجل بناء الموارد من خلال عرض الزملاء الالكترونيا و الطلاب يختارون المهام كل طالب يقدم تصميم منفرد و استعراض العمل المقدم مع أقرانه و العمل معا لمساعدة بعضهم البعض على التعلم لتحسين مهاراتهم و تبادل خبرات الآخرين , أداء أكثر المهام مصداقية و التي تشابه العالم الحقيقي كما يعزز التجربة التعليمية كما يعطي الطلاب خبرات في إعداد و تقديم الأفكار لجمهور الأقران هذا النظام يستخدم إنتاج الطلاب للكائنات التعليمية اعتمادا على احتياجات التعلم هذه الكائنات التعليمية تبنى من الصفر و يمكن أن يحسن الدفعات اللاحقة عمل أسلافهم .
المعلومات الداعمة لهذه الممارسة الفعالة :
رضا الطلاب
كان رد فعل الطلاب بشكل ايجابي للغايه لاستعراض الاقران خمسة طبقات (فصول) ( ن = 163) صنف التقرير عرض الاقران مفيد لعملية التعلم بين 3.41و4.24 (خمس نقاط مقياس التصنيف ) حصل على أعلى الدرجات 4.24 أعطي من قبل واحده من الفئات الأكثر استعراضا للأقران .
الطلاب أيضا قالوا إن القيام باستعراض الأقران الآخرين حفزتهم على القيام باستعراض دقيق (3.9 على مقياس مؤلف من 5 نقاط ) في دوره واحده و التي تستخدم استعراض الأقران حوالي الثلثين من الطلاب يوافقون أو يوافقون بشده على أنهم تعلموا الكثير من القيام باستعراض الأقران و نفس النسبة تقريبا قالوا إنهم يستمتعون أو يستمتعون بشده و مع ذلك كان الطلاب أكثر خلطا بشأن القيام بالمشاركة في التدقيق للتعرف على عيوب تصميم البرنامج .
الطلاب كانوا اقل ما يقال ايجابيه 3.47 من 5 عندما سئل عن ما اذا كان معدل إعادة تصميم كود أفضل مما كتب من الصفر الطلاب شعرت أنهم يقضون الكثير من الوقت للقراء ضعيفة المستوى ووقت اقل لتحسينها .
وفقا للدكتور ادورد هناك عاملان هنا برمجيات المصدر المفتوح و استعراض الاقران .
جميع التعليقات المرتبطة بهذه المسائل تتصل خبره في العمل مع شخص اخر
رمز (OSS aspect)
الاسئله ستكون اكثر تركيزا و سيكون من الضروري عزل تاثير استعراض الاقران .
حاز البرنامج على تقدير شرفي من جيرترودوكس اورد اعترف برنامج العمل المتصل للتعليم و التعلم

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على الموضوع
    والى الامام دائما

    ردحذف